السادة ال حمد الموسوية

يشمل اخبار السادة ال حمد الموسويمنوعاتصور . حسينيات . مقاطع فديواخبار العراق عامة والبصرة خاصة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
http://www.o1c1.net//uploads/images/o1c1-93176504a6.gif

شاطر | 
 

 محافظات العراق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد ال حمد
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 337
نقاط : 10890
تاريخ التسجيل : 01/03/2012

مُساهمةموضوع: محافظات العراق   الأربعاء سبتمبر 18, 2013 10:57 am

محافة الموصل (نينوى)

محافظة نينوى (آرامية: ܢܝܢܘܐ ) محافظة في شمال العراق و مركزها الموصل وتبعد عن بغداد 402 كم .

عدد سكان محافظة نينوى حاليا أكثر من الأربعه مليون و سبعمائة الف نسمة. اما توابعها من الاقضية فهى تلعفر و سنجار و الشيخان و الشرقاط و الحمدانية (مركزها بغديده أو قرةقوش) و تلكيف و البعاج و بعشيقة .

تاريــخها
مدينة نينوى ذات تاريخ عريق يرجع إلى الالف الخامس من قبل الميلاد، وكونها قرية زراعية فقد سكنها الانسان القديم ثم الآشوريون، واصبحت عاصمة لهم من القرن الحادي عشر والى 611 قبل الميلاد. في هذه السنة سقطت نينوى العظمى بيد الكلدانيين الذين كانوا في أوج قوتهم وعنفوانهم.

كانت نينوى والمناطق التي تحيطها مأهولة بالشعب الآشوري الذي خلف للانسانية حضارة لازال الكتشافات الأثرية تشهد له. وعند بزوغ فجر المسيحية إعتنق الآشوريين الايمان المسيحي. وكانت نينوى بلاد الرهبان والمدارس اللاهوتية تستقطب العديد من الدارسين والباحثين عن نور المسيح. وهي التي أنجبت القديسين أمثال مار إسحاق النينوي ومار ميخائيل وغيرهم.

الجغرافيا والمناخ
أما محافظة نينوى فتقع في الجزء الشمالي الغربي من العراق تحدها من الغرب سوريا، تبلغ مساحتها 32308 كم مربع وتتمــتع بظروف مناخية ممتازة حيث تنفرد من بين محافظات العراق بطول فصليها الربيع والخريف حتى سميت بأم الربعين.

يخترق نهر دجلة المحافظة بشكل متموج من الشمال إلى الجنوب ويقسمها إلى قسمين متساويين تقريبا"، وتقسم تضاريس محافظة نينوى إلى ثلاثة اقسام :المنطقة الجبلية والتلال والمنطقة المتموجة والهضاب، يختلف مناخ المحافظة بأختلاف تضاريسها السطحية تتراوح درجات الحرارة في فصل الشتاء عموما" بين (6 مْ – 3مْ) وفي الصيف بين (30 مْ – 40مْ).


السكان

يذكر إحصاء أجرته السلطات قبل إبريل/نيسان عام 1920م أن مجموع سكان لواء الموصل (محافظة نينوى حالياً) كان 350 ألف و 378 نسمة. و قد توزع السكان وفقاً للمجموعات الدينية التالية:

المسلمين يشكلون الغالبيه
اليهود2,2%
مسيحيين 14,5%
ديانات اخرى 8,6%
وتشمل الديانات الاخرى الصابئه و اليزيديون








محافظة ديالى

محافظة ديالى مركزها مدينة بعقوبة تقع في شرق شمال العراق

الجغرافيا
تقع محافظة ديالى بالجهة الشرقية من العراق و تبعد عن العاصمة بغداد 57 كم من ناحية الشمال ويمر بها نهر ديالى الذى يصب بنهر دجلة وهى من المحافظات التى تشتهر بزراعة الحمضيات

من توابعها قضاء بلد روز وقضاء المقدادية الذى يشتهر بزراعة الرمان وقضاء خانقين ومن النواحى التابعه لها ناحية مندلى الحدودية وناحية قزانية وتشتهر كذلك المحافظة بسلسلة جبال حمرين وحوضها الجميل ويوجد فيها ايضا سد ديالى بالاضافة إلى بحيرة حمرين ونهر ديالى الذي ينبع من داخل اراضيها.

ومناخ محافظة ديالى معتدل صيفا بارد شتاء، ويعتبر حوض حمرين منطقة محددة وذات شكل معيني وتشكل سلسلة جبال حمرين الحدود الجنوبية الشرقية للحوض وهي عبارة عن حزام واسع لارض الحوض، ويقسم نهر ديالى الحوض إلى قاطعين شمالي غربي وجنوبي غربي وتنحدر التلال برفق على جانبي النهرباتجاه الجنوب الغربي وقد كونت التعرية لهذه التلال من الوجه الشمالي الشرقي سهلا رسويبا دائما في القاطع الشمالي الغربي منه.

مدن ديالى : بعقوبة، خان بني سعد ، هبهب ، العظيم ، المنصورية ، جلولاء ،السعدية ،الخالص ،خانقين ، الوجيهيه، بهرز، المقدادية، اشرف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alhamed.yoo7.com
 
محافظات العراق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السادة ال حمد الموسوية :: منوعات الجمهورية العراقية-
انتقل الى: