السادة ال حمد الموسوية

يشمل اخبار السادة ال حمد الموسويمنوعاتصور . حسينيات . مقاطع فديواخبار العراق عامة والبصرة خاصة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
http://www.o1c1.net//uploads/images/o1c1-93176504a6.gif

شاطر | 
 

 محافظات العراق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد ال حمد
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 337
نقاط : 10890
تاريخ التسجيل : 01/03/2012

مُساهمةموضوع: محافظات العراق   الأربعاء سبتمبر 18, 2013 10:58 am


محافظة صلاح الدين
محافظة صلاح الدين أحد المحافظات في وسط العراق, ذاع صيتها بسبب مدينة تكريت التي تقع ضمن حدود المحافظة و التي كان مسقط راس صلاح الدين الأيوبي .

تاريخها
صلاح الدين من المحافظات العريقة ابتداء من بدء الحضارة قبل 8000 سنه تقريباً وقد استمر تاريخها مارا بكافة العصور التاريخية التي عرفها العراق القديم وحتى عصر ما قبل الإسلام. سميت المحافظة بهذا الاسم نسبة إلى صلاح الدين الايوبي الذي ولد على ترابها في مدينة تكريت والذي وحد العرب وحرر القدس وتبعد محافظة صلاح 175 شمال بغداد ويتبعها من الاقضية ومدن تكريت والدور وسامراء والطوز وفارس والشرقاط والضلوعية والاسحاقي ويثرب والمشاهدة وبيجي وامرلي و سليمان بيك والتاجي والمعتصم والصينية.
تشتهر محافظة صلاح الدين بوجود المأذنه الملوية ( الجمعة العباسى ) وقصر العاشق وقصر الخلاقة العباسية وجامع بو دلف ومن الآثار مدينة اشور التاريخية وتقع على نهر دجلة وتطل من جهة الشمال على سهل فسيح في نهايته مدينة الشرقاط الحالية و سور تكريت ودير الراهبات من الكنائس والواقعة على جانبي نهر دجلة في مدينة تكريت و القبة الصليبية و تقع شمال مدينة سامراء الحالية قرب قصر العاشق.

السكان
يذكر إحصاء أجرته السلطات قبل إبريل/نيسان عام 1920م أن مجموع سكان لواء سامراء (الذي يشمل محافظة صلاح الدين حالياً) كان 80 ألف و 970 نسمة. و قد توزع السكان وفقاً للمجموعات الدينية التالية:
الغالبيه مسلمين
يهود 0,4%
مسيحيين غير محددين
ديانات اخرى غير محددين
وتشمل الديانات الاخرىالصابئه واليزيديون





محافظة كركوك

محافظة كركوك أو محافظة التأميم وهي إحدى محافظاتِ العراق ، تقع في شمال العراق، وعاصمتها مدينة كركوك. تشتهر بالإنتاج النفطي، ويبلغ عدد سكان محافظة كركوك المحتمل 949 ألف نسمة طبقا لعام 1997.

تحوي محافظة كركوك على عدة اعراق ومنهم التركمان والأكراد والعرب ، بالإضافة إلى الآشوريين، وكركوك هي المركز الثقافي للتركمانيينِ العراقيينِ وقلب كردستان النابض.

تنقسم محافظة كركوك لـ 4 أقضية إدارية:

قضاء كركوك (400 ألف)
قضاء داقوق (49 ألف)
قضاء الدبس (50 ألف)
قضاء الحويجة (450 ألف)

السكان
يذكر إحصاء أجرته السلطات قبل إبريل/نيسان عام 1920م أن مجموع سكان كركوك كان 92 ألف نسمة. و قد توزع السكان وفقاً للمجموعات الدينية التالية:

المسلمين الغالبيه
اليهود1,5%
المسيحيين0,7%
ديانات اخرى غير محدد
وتشمل الصابئه واليزيديون




كربلاء

تاريخها
تعد مدينة كربلاء مدينة مقدسة بالعراق لانها تحتضن مرقد الامام الحسين بن علي سبط رسول الله محمد . ورد ان اسمها يعنى ( كور بابل ) وهو يعنى مجموعة من القرى البابلية وقد خالف بعض الاخباريين المتأخرين ذلك وقالوا ان الاسم اتى من الكرب والبلاء للفاجعة التى تمت بها بمقتل الامام الحسين بن علي سنة 61 هجرية . تبعد كربلاء عن العاصمة بغداد بمسافة 108 كم من الجنوب الغربى ومن الاقضية التابعة لها قضاء الهندية وقضاء عين تمر اما النواحى فيتبع لها ناحية الخيرات وناحية الحر التى تحتضن قبر الحر الرياحى وناحية الجدول الغربى وناحية عون والتى تحتضن قبر عون بن عبدالله و ناحية الحسينية.


اهم معالم مدينة كربلاء فهى مرقد الامام الحسين بن علي ومرقد العباس وكثير من قبور الصحابة الذين استشهدوا بواقعة الطف الشهيرة بين انصار الامام الحسين و بين جيش الدولة الاموية في عهد يزيد بن معاوية. ويوجد بها المخيم الحسيني ومقام محمد المهدي ومقام الكف الايمن والايسر ويقع بها حصن الاخيضر والذى يقع جنوب كربلاء بمسافة 48 كم وكذلك وقصر شمعون في عين تمر وموقع الاقيصر الاثرى ومنطقة كهوف الطار الاثرية وتعد مدينة كربلاء من أهم المدن التى تحتضن السياحة الدينية بعد النجف حيث يوجد بكربلاء أكثر من 130 فندق سياحى ويوجد بها بحيرة الرزازة التى تقع غرب كربلاء ب 15 كم ، ويعد مناخ مدينة كربلاء حار صيفا وبارد نسبيا بالشتاء وهى تشتهر بالزراعة. وتعتبر مدينة كربلاء معقل للعلوم الدينية, وقد انجبت الكثير من المفكرين الإسلاميين, مثل المرجع الديني السيد محمد الحسيني الشيرازي,وأخوه السيد صادق الحسيني الشيرازي, والمرجع الديني السيد محمد تقي المدرسي ويأتي إليها ملايين الزوار من محافضات ودول اخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alhamed.yoo7.com
 
محافظات العراق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السادة ال حمد الموسوية :: منوعات الجمهورية العراقية-
انتقل الى: