السادة ال حمد الموسوية

يشمل اخبار السادة ال حمد الموسويمنوعاتصور . حسينيات . مقاطع فديواخبار العراق عامة والبصرة خاصة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
http://www.o1c1.net//uploads/images/o1c1-93176504a6.gif

شاطر | 
 

 محافظات العراق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد ال حمد
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 337
نقاط : 10890
تاريخ التسجيل : 01/03/2012

مُساهمةموضوع: محافظات العراق   الأربعاء سبتمبر 18, 2013 11:01 am

محافظة واسط



محافظة واسط هي محافظة تقع وسط العراق. سميت باسم مدينة واسط التي بناها الحجاج بن يوسف الثقفي سنة 78 هجرية وأتمها في سنة 86 هجرية لتكون مقرا جديدا لجنوده منأهل الشام. مركز محافظة واسط الحالي هي مدينة الكوت التي من سماتها المميزة أنها على شكل شبه جزيرة تحيط بها المياه من جهات الشرق والغرب والجنوب وتبعد عن بغداد التي تقع شمالها 180كيلومترا وتربطها بجنوب العراق.


مدينةالكوت (مركز محافظه واسط) يحيطها نهر دجلة و تقع فيها سدة [الكوت] التي بناها أبناء المحافظه باشراف الانكليز في النصف الاول من القرن العشرين (عام 1938 ) ، تحاذي محافظة واسط من الشمال الشرقي محافظة ديالى و من الجنوب الشرقي محافظة ميسان ويحدها من الجنوب الغربي محافظة ذي قار على امتداد نهر الغراف ويمتد محاذيا له طريق بري تتخلله نواظم «ذي قار» للري وسد الأبيض الذي طاقته التخزينية 25 مليون متر مكعب. وتحاذي واسط من الغرب محافظات القادسية التي مركزها مدينة الديوانية، ومحافظة بابل التي مركزها مدينة الحلة وهي اقرب المدن من ناحية الغرب لواسط ويحدها من الشرق مدينة مهران التابعه لايران.




تقع الكوت على نهر دجلة وتتفرع منها انهار: الدجيلي،والغراف، وشط الشطرة، وشط البدعة، وغيرها، وهي منطقة سهلية يعد مناخها انتقاليا بين مناخ البحر الأبيض المتوسط والمناخ الصحراوي الحار والجاف، أمطارها قليلة وحرارتها عالية، وتبدأ الحرارة فيها بالارتفاع اعتبارا من مارس، وتبلغ ذروتها في يوليو وأغسطس.








محافظة المثنى
تعتبر المثنى ثاني أكبر محافظة عراقية من حيث المساحة لكنها ربما الأقل من حيث السكان.



تتألف من اربعة اقضيه هي:
1- قضاء السماوة وفيه مركز المحافظة وترتبط به ناحية السوير .


2- قضاء الرميثة وترتبط به ناحية الوركاء وناحية المجد وناحية الهلال وناحية النجمي .


3- قضاء الخضر وترتبط به ناحية الدراجي و ترتبط به قرية الهويشلي .


4- قضاء السلمان وترتبط به ناحية بصية


المساحه والسكان


تبلغ مساحة محافضة المثنى بحدودها الادارية الحالية 51029كيلو متر او 15/004/665 دونما ومساحة البادية الجنوبية الداخلة ضمن محافظة المثنى 13/200/000 دونم . ومساحة الاراضي الصالحة للزراعة في المحافظة 1/116/200 دونم ومساحة الرقعة التي يمكن استغلالها ضمن حدود الارواء 430/500 دونما وتبلغ مساحة الاراضي المستغلة فعلا 250/000دونما ومساحة الاراضي الغير صالحة للزراعة 465,688دونما ويبلغ عدد نفوسها حسب الاحصاء المحلي لسنة 2003 / 537,700 نسمة








محافظة ذي قار



محافظة ذي قار أحد المحافظات العراقية والتي وقعت فيها معركة ذي قار الشهيرة بين الفرس و العرب قبل الاسلام، و يقدر عدد سكان المحافظة بحوالي مليون و نصف المليون نسمة تضم غالبية شيعية اضافة إلى أقليات من المسلمين السنة و الصابئة, كما تضم العديد من القبائل العربية من البدو والحضر اضافة إلى تواجد عرب الاهوار في منطقة الاهوار و اقلية كردية.
في بداية تأسيسها عرفت باسم لواء المنتفك ثم في العهد الجمهوري اصبح اسمها لواء الناصرية, وفي سنة1969 بدل اسمها إلى محافظة ذي قار عندما قام ح** البعث الحاكم في تلك الفترة بتغيير أسماء المحافظات العراقية بما يخدم توجهاته صار اسم محافظة الناصرية هو محافظة ذي قار نسبة إلى الواقعة التاريخية التي حدثت بين العرب والفرس قبل الاسلام في هذه البقعة الجغرافية والتي كان فيها عيون ماء عذبة تسمى عيون ذي قار . والدلائل التاريخية تشير إلى ان هذا الاسم موجود لهذه المنطقة منذ القدم.وفي بداية التأسيس كانت الصحراء الجنوبية للعراق تقع ضمن هذه المحافظة الا انه في سنة 1970 اضيفت الصحراء إلى محافظة المثنى - السماوة - التي تأسست حديثا. تضم المحافظة تجمعات و مواقع أثرية تعود إلى (5000)سنة مضت وتوجد فيها مدينة أور القديمة, وهي الارض التي كانت يسكنها السومريون والاكديون وغيرهم والتي ولد فيها سيدنا ابراهيم الخليل, والناصرية من المحافظات العراقية التي اخرجت ادباء ووزراء والعديد من المطربين.ومن مدنها الشطرة,الرفاعي,سوق الشيوخ,الجبايش




تنقسم محافظة ذي قار إلى خمسة اقضية.وهي:-


* قضاء الناصرية. * قضاء الشطرة. * قضاء الرفاعي. * قضاء سوق الشيوخ. * قضاء الجبايش.








محافظة ميسان



ميسان هي إحدى محافظات العراق، في شرق البلاد على الحدود الإيرانية، عاصمتها العمارة الواقعة على دجلة، وثاني أكبر المدن هي المجر الكبير ، وقبل عام 1976 كانت تعرف بمحافظة العمارة. يعتقد بأن التسمية كانت بالأصل مملكة ميشان ومن ثم تحولت إلى ميسان.


السكان
يذكر إحصاء أجرته السلطات قبل إبريل/نيسان عام 1920م أن مجموع سكان لواء العمارة (محافظة ميسان حالياً) كان 300 ألف نسمة. و قد توزع السكان وفقاً للمجموعات الدينية التالية:


الغالبيه مسلمين
يهود 1%
مسيحيين 0,1%
ديانات اخرى 1,7%
وتشمل الصابئه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alhamed.yoo7.com
 
محافظات العراق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السادة ال حمد الموسوية :: منوعات الجمهورية العراقية-
انتقل الى: