السادة ال حمد الموسوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

السادة ال حمد الموسوية

يشمل اخبار السادة ال حمد الموسويمنوعاتصور . حسينيات . مقاطع فديواخبار العراق عامة والبصرة خاصة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
http://www.o1c1.net//uploads/images/o1c1-93176504a6.gif

 

 Icon6 يهود البصرة أقدم الطوائف اليهودية في العالم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
fatema muthana
عضو مميز
عضو مميز



عدد المساهمات : 21
نقاط : 49
تاريخ التسجيل : 29/03/2012

Icon6 يهود البصرة أقدم الطوائف اليهودية في العالم Empty
مُساهمةموضوع: Icon6 يهود البصرة أقدم الطوائف اليهودية في العالم   Icon6 يهود البصرة أقدم الطوائف اليهودية في العالم I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 24, 2013 5:27 pm

السلام عليكم 
يهود البصرة: أقدم الطوائف اليهودية في العالم من المال والتجارة والجاه حتى المقبرة


ـ فيما تحفل مواقع الانترنيت بعشرات المقالات عن مطالبة اليهود العراقيين الحكومة العراقية بدفع تعويضات تقدر بالبلايين من الدولارات يستعيد الباحثون في البصرة حياة سكانها اليهود قبل قرابة قرن من الزمن،وتحولات المدينة من حاضرة تضم الجميع وتقبل ساكنيها على أساس المحبة والحاجة والتسامح إلى مدينة لا تستطيع الدولة فيها استرداد مقبرة من قبضة متجاوز .وتتعدد الحكايات عن هجرة اليهود في العراق. لكن، هناك حكاية عراقية تقول أنه وقبل أن يترك بيته نهائيا، مغادرا إلى دولة إسرائيل عام 1952خط بنامين أسحق اليهودي العراقي ذو الستين عاما ،الذي كان يسكن محلة الباشا بالبصرة القديمة 4 كلم عن مركز المدينة ،خط على جدار بيته الذي هو مغادره بيتا من الشعر الشعبي قال فيه : عاوني على الروح نجرها يا المار ما ترضى عنها تروح محرجة بالدار
وواضح أن إسحق كان يتوسل بالناس المارين قرب داره أن يعينوه على إخراج جسده وروحه التي لا تسع الباب لخروجها في إشارة لكلمة محرجة،أي ضاقت الباب عن خروجها،وهي إشارة إلى صعوبة تركه البلاد التي ولد وترعرع فيها،بل كان يفضل أن يدفن فيها ميتا على الخروج منها حيا .

12 ألف يهودي في البصرة
وإذا كان المؤرخ البغدادي صبغة الله الحيدري قد أحصى عدد اليهود في البصرة نهاية القرن التاسع عشر بأكثر من 12 ألف فإن إحسان السامرائي (باحث ومؤرخ بصري ) يقول للقبس : هناك العشرات من الشخصيات اليهودية البصرية التي تركت بصماتها على دنيا المال والاقتصاد والفكر والثقافة والمجتمع بشكل عام في البصرة بل ولا زالت الشواهد حية في سجلات الدولة العراقية وأرشيفها الرسمي ،فهم عراقيون على أي حال بحسب تعبيره.وكانت الفترة المحصورة بين النصف الأخير من القرن الثامن عشر والنصف الأول من القرن التاسع عشر البصرة تمثل الزمن الذهبي للانتعاش المالي والاقتصادي للطبقة الارستقراطية،إذ يقول البروفيسور حميد احمد الحمداني-أستاذ مادة التأريخ في جامعة البصرة :إن طائفة اليهود العراقيين هم من أقدم الطوائف اليهودية في العالم ،وهم من الذين استقدمهم الملك نبوخذ نصر في العهد البابلي،ولنفوذهم القوي في البصرة في فترة العشرينات أشرك البعض منهم مثل يوسف يعقوب صوينخ في قائمة الشخصيات البصرية التي طالبت بانفصال البصرة عن العراق في العشرينات من القرنالماضي،وكذلك شارك البعض منهم في الهدية المقدمة من أكابر الشخصيات البصرية للملك فيصل الثاني ، كما ساهم كبار التجار اليهود ببناء مستشفى الملك فيصل (الجمهوري فيما بعد) في البصرة وكذلك مستشفى السجن المركزي وتضم المقبرة (مقبرة اليهود) رفات المئات من الشخصيات فيها.

الشناشيل بصرية يهودية ورئيس الاستئناف يهودي

وتكاد حركة البناء وبيوت الشناشيل المعروفة اليوم بالبيوت التراثية في محلات القبلة القديمة والباشا ونظران والسيمر والفرسي والمجصة وجامع أبو منارتين والمحال المحيطة بالبصرة القديمة والعشار.. وغيرها والتي لا تزال ماثلة حتى اليوم أن تكون من أعمال البيوتات والأسر اليهودية البصرية، وحتى مبنى منتدى المسرح في البصرة( بيت الشيخ خزعل الكعبي ) أمير المحمرة، الذي تجاوزت عليه إحدى الكيانات السياسية عقب سقوط بغداد في 2003 كان ملكا ليوسف كارح ، وقد عرفت المسناة التي تقابله بدكة بيت يوسف كارح ،وظل بشناشيله وبنائه المتين المطل على حركة الماءفي المد والجزر،ودكته المشهورة كاستراحة للشباب سنوات وسنوات، قبل أن يهدم عام1999 ليتحوّل إلى خرابة ومزبلة بعدما كان واحدا من أجمل أماكن المدينة. وحتى وقت قريب ( 1920) يقول السامرائي : كانت جدران محكمة الاستئناف الكائنة في محلة السيمر على نهر العشار بالبصرة القديمة تصطك على صوت رئيس المحكمة نعيم زلخة ،وهو ينادي على المتهمين أو روبين بطاط نائب رئيس محكمة البداءة ساعة المناداة على المحاميين إبراهيم شاؤول ومنشي إسحق ( كانا ضمن أول دفعة محامين تخرجت عام 1911 ) وسواهم من المحامين البصريين اليهود.ولعلنا لا نجد اليوم في أروقة محكمة الاستئناف ما يشير لذلك.
أدباء وكتاب وأطباء يهود

ويضيف: لكن الذين أنعم عليهم الله بطول العمر يتذكرون أيضا نخبة من الأدباء والكتاب والأطباء والصيادلة والموسيقيين بينهم : الأديب داود سيزائي،عزرا يامين،نسيم روبين،صالح حسقيل، الصيدلي سليم عاشير، جو وعيسى عيسائي،سالم عابد،آغا بابا موشي حي،يعقوب نواح،إبراهيم حسقيل،عزرا نواح، صيون روبين، موشي طويق،بيت اطرفجي،الياهو إبراهيم جداع،بيت لاوي، شفيق عدس،بيت خرموش، صالح رحميم،بيت زبيدة... وغيرهم . ويعتبر بيت موشي طويق القريب من خزان الماء في شارع بشار بن برد آخر بيوت الشناشيل التي بنيت سنة 1941 ولا زال ماثلا اليوم كمبنى يضم مكاتب وعيادات للأطباء والمحامين. وقبل تأسيس الدولة العراقية عام 1921 كان التجار اليهود في شارع الكنائس بالعشار (الصيادلة اليوم) المتفرع من سوق الهنود سادة دنيا المال وأكابر الناس في التجارة والأملاك وتداول النقود وحين يعدد الباحث السامرائي أسماءهم لا يتوقف عند : إبراهيم حسقيل، إبراهيم كرجي، الياهو روفائيل، الياهو يوسف، خضوري الياهو شماش، دانيال حسقيل، ساسون رحمين، سليم نسيم، صيون روبين، صيون يونا، مراد عبودي، مير سبتي، ناجي شاؤول، نسيم عزرا نسيم.... وحين سألته عن المقبرة الكائنة في منطقة السعدونية بالمشراق 5 كلم عن مركز المدينة اليوم يقول : هنا كان يدفن اليهودموتاهم لكنها اليوم أصبحت جزءا من المدينة فقد بنى الناس (الحواسم) بيوتهم على القبور،وبذلك إمحت قبور كبار الشخصيات التي شكلت جانبا مهما في تاريخ المدينة .

نزح السكان فأزاحوا قبور اليهود

وكانت القبس قد اتصلت بالسيد أحمد الياسري رئيس لجنة رفع التجاوزات في المحافظة وسألته عن حال مقبرة اليهود المتجاوز عليها من قبل عشرات الأسر التي دخلت البصرة بعد حرب تحرير العراق في ربيع 2003 فقال: عانيت شخصيا الأمرين في قضية المقبرة هذه ،ووجهت لي التهم والتهديدات وكتبوا ضدي بمواقع الإنترنيت حين حاولت إعادتها لواقع حالها كمقبرة تاريخية،لكن المشكلة أكبر من ذلك يقول الياسري إذ هدم المتجاوزون القبور ونبشوها، وتطايرت عظام الموتى،وخلال السنوات القادمة لن يكون بمقدور أحد التعرف على معلم المكان،ولا تتعلق القضية بمقبرة اليهود هذه فحسب فمقبرة الصابئة في منطقة خمسة ميل أيضا تعرضت للتجاوز وكذلك مقبرة المسيحيين في المطيحة ولولا السياج الحديدي الذي يحيط بمقبرة الانجليز في الحكيمية ورعايتها من قبل وزارة الخارجية لأصبح حالها كغيرها من المقابر .

هجروه من البصرة فاختار لندن على إسرائيل

وينقل الباحث السامرائي عن أحدهم فيقول : تحدث الدكتور هارون شماش (اليهودي البصري المقيم في لندن) عن طفولته في البصرة، وعن محلة السِيف وعن أخوته وأشقائه ساسون وحسقيل وغيرهم وزوجات أبيه الثلاث وأصدقائه, حيث يذكر أن أحد أشقائه تعرض مرة إلى اعتداء من قبل كلب "باقر الاوتجي" الذي يبدو أنه أصاب إحدى عينيه إصابة مباشرة، إلا أن أباه رفض أن يشتكي للشرطة، قائلا لرجال المحلة الذين خفوا للتعاطف معه بأن مثل ذلك يقع بين الأخوان ولا ضرورة للشكوى..!! ويضيف شماش:رفض أبي الذهاب إلى إسرائيل، كما رفضت الأسرة ذلك فاستقر بنا المقام في لندن، وكان أبي يردد دائما : نحن يهود عراقيون و"بصاروه"..!! ولا علاقة لنا بإسرائيل.ويؤكد : بأن أباه ظل حتى موته يتذكر موطنه وأصدقاءه، ويحلم بالجلوس على إحدى مصطبات مقهى هاتف ( الشناشيل) اليوم في محلة السِيف كما كان في السابق، ّويتحسس بيده ليونة الحصران التي على مصطبات المقهى، ويشم رائحة التراب والغبار المتصاعد من الأرض حين يرش ّالسَّقاء دروبها بالماء المنقول من نهر العشار ،أو يشرب الماء من "الحِب" بالطاسة ويتذوق ماء المد المندفع من شط العرب .ويعقب : لما نزل حتى اليوم نتحدث باللهجة العراقية البصرية . جسر وبيت يامين اليهودي ومن الجسور المقامة على نهر العشار والمعروفة حتى اليوم جسر يامين، جسر الصبخة الكبيرة اليوم ، ويتذكر سكان محلة السيف فندق (عراق بالاس) الذي لآل خرموش، حيث لا زال المسرح وصالة الرقص أيضا كما هما منذ ما يقرب من القرن وبيت يامين لازال ماثلا للعيان بأقواسه وأواوينه دون تغيير رغم تقادم الزمن.ولسنوات قريبة ظلت البساتين المحاذية لجسر حسن داده الخشبي في محلة "المجيبرة" والقريبة من "مقبرة الفقراء" تعتبر فردوسا للسكان الذين تضيق بهم المدينة ، لكثرة الأنهار والنخيل وأشجار البمبر والمانجو والدفلى والتوت وأشجار العنب والتفاح فكانت منتجعاللعوائل الميسورة واليهودية خاصة أو الباحثين عن جمال الطبيعة، إلا أن المكان أهمل بعد هجرة اليهود 1948 فقطعت أشجاره وانطمر النهر وتهدم الجسر الصغير. فرقة حزبية وسوق للمواشي بين الماضي المندثر والحاضر المتعثر تقف المدينة (البصرة) على جسر قلق لا يلبث العابرون عليه طويلا، فالدولة العراقية الجديدة لا تأبه لماضيها كثيرا وذلك لانشغالها بحاضرها المضطرب، لكننا حين سألنا بعض السكان المتجاوزين على مقبرة اليهود في السعدونية قال احدهم : لم نكن بأول من تجاوز عليها اليوم ،فقد سبقنا بعثيو النظام السابق حين بنوا فرقة حزبية باسم (المهلب بن أبي صفرة) وعلى يدهم تحولت المقبرة إلى ساحة وسوق لبيع المواشي والخيول والأبقار فقد وطأت أقدام الحيوانات على القبور قبل رؤوس المتجاوزين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد ال حمد
مدير المنتدى
مدير المنتدى
احمد ال حمد


عدد المساهمات : 337
نقاط : 10890
تاريخ التسجيل : 01/03/2012

Icon6 يهود البصرة أقدم الطوائف اليهودية في العالم Empty
مُساهمةموضوع: رد: Icon6 يهود البصرة أقدم الطوائف اليهودية في العالم   Icon6 يهود البصرة أقدم الطوائف اليهودية في العالم I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 28, 2013 1:40 pm

شكرا 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhamed.yoo7.com
 
Icon6 يهود البصرة أقدم الطوائف اليهودية في العالم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ~البصرة الفيحاء~
» اخر صور المدينة الرياضية - البصرة
» أجمل أربعين مثل في العالم
» إنتقادات لمستوى إنجاز المشاريع في البصرة
» مشاريع جديدة لتطوير قطاع السياحة في البصرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السادة ال حمد الموسوية :: اخبار البصرة-
انتقل الى: